موهبة كبيرة في العالم العربي و إمتدت للعالمية فهو الفنان الجزائري الشهير دجمال لعروسي
Djamel Laroussi
و لد وكبر في أحد أحياء العاصمة ودرس الموسيقى في أحد معاهدها قبل أن ينتقل إلى ألمانيا عام 1989 ليكمل دراسته الموسيقية في المعهد العالي للموسيقى بكولونيا الذي تخرج منه بامتياز عام 1994 متحصلا على دبلوم في العزف على الغيتار تخصص جاز. تم تصنيف جمال لعروسي من بين أفضل 20 عازف غيتار في العالم حاليا بل في أخر تصنيف جاء من 10 الأوائل كما يتقن العزف على الألات الإيقاعية.
وما يميزه أكتر انه أعسر حيث انه يستعمل يداه اليسري في العزف و لكن رغم ذلك فانه لا يستعمل جيتار مخصص لذلك بل يستعمل اي جيتار كغيره .

يغني لعروسي بالعربية و الفرنسية و القبلية الأمزيغية – والدته من منطقة القبائل فالجزائر و والده من عين تموشينت –
بدا مسيرته الفعلية بأغنية Etoile Filante عام 1999 والتي لاقت نجاح مبهر عرف من خلال الجمهور الجزائري موهبة هذا الشاب لتذاع في التلفزيون الجزائري و لكن لان المبدعين لا يطلق عليهم ذلك من خلال أغنية واحدا

فقد تبع ذلك عدة اغنيات وسعت القدر الجماهيري لتشمل الملكة المغربية و تونس بجانب الجمهور الألماني
الذي يعشق و يقدر موهبة هذا الفنان الكبير

فجاءت إغنية مازال مازال و حسناء و قبيلي و مامي و مدلي من ألبومه
Etoile Filante
الذي مزج فيها مزيج عجيب من الكلاسيكي القبائلي و الFolk , pop ، بجانب rock
ومن جمال الألبوم سمي لعروسي بالنيزك

في عام 2007 أطلق لعروسيألبوم المرابطين الثلاث Les 3 Marabout الذي خصصه للموسيقى الروحية القناوية التي تعني له الكثير كون عائلة والده لها تاريخ قديم مع الزوايا كما أن عمه كان أستاذا في إحدى زوايا ولاية عين تيموشنت. الألبوم أهداه لقرية والده في عين تيموشنت التي تشتهر بثلاث شيوخ مرابطين وهو ألبوم يحتفي بالطقوس القناوية وبالمرابطين من مختلف المدن الجزائرية وكعادته أدخل الكثير من التأثيرات الغربية كالجاز والفانك وموسيقى جزر الأنتيل وأيضا الريغي والبوسا البرازيلية .

أبرز محطات هذا الفنان الشاب كان مشاركته في تلحين أغاني للفنان العالمي الجزائري محمد خليفاتي المعروف ب شاب مامي Cheb Mami كما كانت المفاجاة سنة 2010 رافق المغني الأمريكي ستيفي ووندرز في جولة فنية.

أخر أنشطة الفنان جمال لعروسي هو تم اختياره كسفير لمنظمة اليونيسف UNICEF في الجزائر وشارك في فيديو حملة اليونيسيف من أجل حقوق الطفل.

ولعشاق الفنان جمال لعروسي هو حفلة يقيمها لصالح أطفال اللاجئون في الجزائر يجري الحفل و يعود ريعه لعمل إنساني بحت .

في إنتظار الاستماع لموهبة هذا الفنان الموسيقي إبن الجزائر التي أنجبت عظماء فالفن و المجالات العديدة .

/home/wpcom/public_html/wp-content/blogs.dir/609/57248607/files/2015/01/img_0840.jpg